قرود تستجيب للقاح ضد كورونا.. مسؤول: النتائج تمنحنا الثقة بنجاحه على الإنسان

echo24
أخبارصحة
echo2425 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 12 شهر
قرود تستجيب للقاح ضد كورونا.. مسؤول: النتائج تمنحنا الثقة بنجاحه على الإنسان

أكد باحثون صينيون أنهم توصلوا للقاح يحمي من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، مؤكدين أنه “أثبت نجاعته” على قرود من فصيلة ماكاكيس ريسوس.

وأشار الباحثون وحسب ما نقلته مواقع أجنبية أن مختبر “سينوفاك بيوتيك” بدأ التجارب على البشر في 16 أبريل الجاري، بعد التأكد من أن اللقاح لم يترك أي آثار جانبية واضحة في القرود.

وعن تفاصيل تجربة اللقاح على القرود، أوضح باحثو المختبر المذكور أنه تم إعطاء جرعتين مختلفتين من اللقاح إلى ما مجموعه ثمانية قرود ريسوس، وبعد ثلاثة أسابيع، أدخلوا في رئتي القرود جرعة فيروس سارس CoV-2، وهو الفيروس الذي يسبب كوفيد- 19، من خلال أنابيب أسفل القصبة الهوائية، ولم يصب أي منهم بعدوى كاملة.

وكان للقرود التي أعطيت الجرعة الأكبر استجابة جيدة، فبعد سبعة أيام من تلقيها للفيروس، لم يعثر الباحثون على أي آثار له في بلعوم أو رئتي القرود. وقال كبير مديري الشؤون التنظيمية الخارجية في سينوفاك، منغ وينينغ، وفق وسائل إعلام صينية إن النتائج “تمنحنا الكثير من الثقة بأن اللقاح سيعمل في البشر”.

وبدأت سبعة أبحاث في دول مختلفة، التجارب السريرية على البشر، حسب معلومات نشرتها جامعة لندن سكول أوف هايجين أند تروبيكال مديسين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.