حادثة تسمّم طلبة بالجديدة تصل إلى البرلمان

soumia Benmoumen
أخبارتربية وتعليم
soumia Benmoumen16 مايو 2023آخر تحديث : منذ 7 أشهر
حادثة تسمّم طلبة بالجديدة تصل إلى البرلمان

وصلت حادثة تعرض مجموعة من الطلبة والطالبات يتجاوز عددهم المائة، لتسمم غذائي جماعي بالحي الجامعي بالجديدة مساء يوم الخميس 11 ماي 2023، إلى قبة البرلمان بعدما جرّ فريق التقدم والاشتراكية بمجلس وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي إلى المساءلة.

وحسب ما جاء في سؤال كتابي وجهه الفريق النيابي لميرواي، فإن الواقعة حصلت بعد تناول الطلبة لوجبة عشاء مكونة من لحم الديك الرومي (لاداند)، وطابق من المعكرونة والحريرة ويوغورت سائل وجبن مصنع، وهو ما استدعى نقلهم على وجه السرعة إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة لتلقي العلاجات اللازمة، بعد ظهور أعراض التسمم الغذائي الحاد عليهم والمتمثلة في التقيؤ وارتفاع درجة حرارة الجسم والإسهال.

وسجل المصدر ذاته أن الحي الجامعي المذكور، شهد حالة من الهلع والتوتر لاسيما بعد توافد العديد من المواطنات والمواطنين والطالبات والطلبة على المستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة من أجل الاطمئنان على أقربائهم للوقوف على وضعهم الصحي بعد أن تناهى إلى علمهم وقوع هذا التسمم.

وتسائل هذه الواقعة وفق فريق التقدم والاشتراكية، مدى احترام معايير الجودة والوقاية والسلامة الصحية للمواد الغذائية المعدة لإطعام الطالبات والطلبة، وذلك بعد تواتر وقوع أحداث مشابهة في نفس الحي الجامعي وفي أحياء جامعية أخرى.

ودعا الفريق البرلماني وزير التعليم العالي إلى الكشف عن هذه المعطيات في أفق فتح تحقيق في الموضوع لمعرفة ملابسات ظروف وملابسات التسمم الغذائي الذي عرفه الحي الجامعي بالجديدة.

كما المصدر نفسه بإطلاع البرلمان عن التدابير الاستعجالية التي اتخذتها الوزارة الوصية والتي تعتزم اتخاذها لمعالجة ما تعرض له طلبة وطالبات هذا الحي الجامعي، والحيلولة دون حدوث حالات مماثلة في المستقبل سواء في هذا الحي أو في غيره من الأحياء الجامعية عبر التراب الوطني؟